عن الأنتخابات المحلية

منذ أن بعث الي احد الأصدقاء بأسماء الأخوان الذين ترشحوا للانتخابات المحلية المقبلة وانا في حيرة في أمري ما عساني أقول لهم خاصة وانأ اعرف البعض منهم ولم أتشرف بعد بمعرفة البعض الأخر.

وعلى كل ، فانه مهما اختلفت الوصيات السياسية لكل مرشح،  فان الخطاب لا ينبغي أن  يسحب ماهر متداول في الحواضر الكبرى على أوضاع بلديتنا التي تضل أولوياتها مختلفة تماما عن تلك السائدة مثلا في العاصمة. وبناءا عليه، فان كل المقاربات الفكرية والعقائدية والشعارات المبهمة لن تحل الإشكاليات التي تعرفها بلديتنا وكافة البلديات التي تتشابه معها في التضاريس والتاريخ .

اعود الى الموضوع الذي يشغلنا ويهم سكان بني حبيبي ، واجمل محاور التفكير في ما يلي وابدأ بالطرق لما تكتسيه من اهمية ولأنها بعبارة وجيزه هي مفتاح التنمية ولا شيء ينجز بدونها :

أولا:         الطريق ألولائي : إن الطريق البلدي الذي تم تحويله إلى طريق ليربط ولايتي جيجل وميلة مرورا بالجمعة وأولاد معقل وتيسبيلان وبرج الطهر  ينبغي طرق جميع ابواب مؤسسات الدولة  لإتمامه لأنه سيخلق ديناميكية على امتداد مساره و إصلاحه يقع على عاتق الولاية . ونتساءل لماذا توقف الأنجاز عند مسجد تسيبلان ومتى ستنطلق الأشغال لأتمام الجزء المتبقى من المشروع؟؟؟

ثانيا: الطرق البلدية والمسالك الريفية: إن الحل الأمثل لتجنب  الضغط السكاني على مقر البلدية هو ربط المداشر بالطرق البلدية والمسالك الجبلية لفك العزلة عنها من جهة وتشجيع ملاك الأراضي على العودة اليها واعمارها . وفي هدا الصدد اقترح مايلي :

2.1.               ربط بني معزوز بحيان وتامزرار

2.2.               ربط البصرة بالحوش مباشرة عوض التعريج على  النكيلات للعودة الى الحوش

2.3.               اعاده تهيئة الطريق الرابط بين بوعمر وزفان وتامزرار

2.4.                اكمال تهيئة الطريق الربط بين الطيانة وبوديال

2.5.               اعاده تأهيل طريق بوموسى الشناترة وهدا كفيل لوحده بعودة جزء لا بأس به من عائلات اولادمعقل الى أراضيها التي تركتها لبعد الطريق الحلي عنها  

2.6.               تهيئة طريق بين أجدير ومحسن مرورا بسيوانه وأولاد طيف الله زيادة على الطريق ألولائي أعلاه

ثالثا : السكن الريفي :ألمطالبه بالمزيد من حصص السكن الريفي وتعميمه على كافة المداشر واعتماده كالصيغه المثلى للأعمار. ان سوق الجمعة غير قادر على استيعاب المزيد من السكان لانعدام أراض تابعة لأملاك الدولة في المحيط العمراني الحالي ، فان شقت الطرقات وأعيدت تهيية العيون القديمة وجلبت المياه والكهرباء فأن سكان حيان والحوش وبني معزوز واولاد معقل سيفضلون البقاء على اراضيهم ومزاوله النشاط الفلاحي .

 اعمار المناطق الجبلية ، تحديات تنتظر المنتخبين

رابعا :  ثروة الزيتون : إن زيت زيتون الجمعة بني حبيبي قد داع صيته في كافة ولايات الشرق وحتى العاصمة ، ولذلك بات من الحكمة أن تتكفل البلدية بدعم تشبيب بساتين الزيتون وإنشاء مشاتل من الزيتون المحلي توزع الشجيرات مجانا . كما يمكن ان تتولى البلدية تهيئة المساحات الجبلية لأصحاب الأراضي من اجل زرع بساتين زيتون جديدة ، و خلق مصلحة بلدية مكونة من مهندس وتقنيين في الفلاحة تختص اساسا في تنمية زراعة  الزيتون وتقديم النصائح التقنية للذين اختاروا هذا النشاط للعيش والاستثمار .

أولاد معنصر بساتين الزيتون ثروة ينبغي  تنميتها

خامسا :  السياحة الجبلية : إن جلب الاستثمار وخلق مناصب شغل يقتضي أن تقوم البلدية بتهئية أماكن للتخييم تجلب لها الماء والكهرباء وتوفر لها الأمن . وما أكثر الأماكن التي قد تكون قبلة للسياح لقرب المنطقة من البحر ولجمالها واعتدال طقسها  . فغياب  الفنادق لم يمنع كثيرا من أرباب العائلات القادمة من الولايات الداخلية ان يستأجروا شققا في بني حبيبي و البقاء ألي غاية الدخول المدرسي.

وعلى سبيل المثال لا الحصر،أرى أن المناطق التالية مرشحة بامتياز لاحتضان مراكز التخييم هاته : بني معزوز، الطيانة،واد بوعمر، زريفة  ، بونصر.

هذه بعض الأفكار اردت ان اتقاسمها مع ا خواني المترشحين ولم اتطرق لقضايا السكن والتمدرس والشباب و الثقافة لأنني اعلم مسبقا ان قانون الولاية و البلدية الحالي قد وضع مفاتيح حلها بين أيدي الوالي ورئيس الدائرة .

تحياتي للإخوة  جحا محمدو بوالقدرة أحسن وفيالة بولعيد و حامول محمد و قسمون عبد الكريم الذين حظيت بمعرفة سابقة بهم  دون إن انسى الإخوة   بوزنور و بوعروج أحمد و بوالدريعات وتمنياتي للجميع بالتوفيق والسداد وهنيئا مسبقا لرئيس البلدية الجديد.

بوكحيل عزالدين

5 commentaires pour عن الأنتخابات المحلية

  1. djeha mohamed dit :

    شكرا عزالدين موضوع رائع، جل النقاط التي ذكرتها موجودة في برنامجنا الإنتخابي

    J'aime

  2. أنا إطار في الأمن من سكان الجمعة بني حبيبي العزيزة لكن جاء القدر أن لاأعيش فيها وأتمنى أن أكون دائما من بين سكانها ، الشىء الوحيد الغير موجود في تلك البلدة الجميلة هو أختيار الرجل المناسب لقيادة تلك البلدة خصوص وأنها تملك موقع جغرافيا لابأس به ، أرجو أن تجد هذه البلدة الجميلة الرجل المناسب .أن شاء الله

    J'aime

  3. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته قبل أن أبدء في صلب الموضوع أبعث بسلامي الى أخي وصديقي بولعيد وألف مبروك للأخي وصديقي حسيسن المتصدر للفوز في الإنتخابات المحلية وكذا أخي المتصدر القائمة ( جحا) ألف مبروك لكم أرجو أن تكون هذه البلدية أمانة في أيديكم وأتمنى لكم النجاح والتوفيق ، أخيكم من سكان الجمعة بني حبيي من ولاية الجنوب الجزائري( الياس

    J'aime

  4. salah frites dit :

    fr.salah@yahoo.fr dit::
    السلام عليكم و رحمة الله انه لمن دواعى الغبطة و السرور ان اتقدمالى اخي و صديقى والابن البار محمد جحا ابن منطقة اولاد معقل باحر التهاني على تربعه على عرش بلدية الجمعة بني حبيبي وفوزه المستحق بالانتخابات البلدية متمنيا له من كل قلبيالنجاح و التوفيق فى هده المهمة العسيرة….فاعانك الله اخى محمد و نحن ورائك فى السراء و الضراء..مع تمنياتى لك بتشريف المنطقة احسن تشريف للرد على الحساد و المشككين فالف مبروك…..اخيك صالح البارابول

    J'aime

  5. lemondebeau@yahoo.fr dit :

    :استفتاء الى سكان الجمعة بني حبيبي
    1-هل انت مع تغيير مكان اقامة السوق الاسبوعي
    هل انت مع تعيين المين العام للبلدية من البلدية او من خارجها-2

    J'aime

Laisser un commentaire

Entrez vos coordonnées ci-dessous ou cliquez sur une icône pour vous connecter:

Logo WordPress.com

Vous commentez à l'aide de votre compte WordPress.com. Déconnexion / Changer )

Image Twitter

Vous commentez à l'aide de votre compte Twitter. Déconnexion / Changer )

Photo Facebook

Vous commentez à l'aide de votre compte Facebook. Déconnexion / Changer )

Photo Google+

Vous commentez à l'aide de votre compte Google+. Déconnexion / Changer )

Connexion à %s

%d blogueurs aiment cette page :