مناطق من قريتي : تامزرار وبوعامر

 منطقة تامزرار ويظهر بوعامر عمق الصورة

مناطق من قريتي : تامزرار وبوعامر

 كانت التجمعات السكانية القديمة في بني حبيبي اي خلال الحقبة الاستعمارية وما قبلها تعتمد  نظاما يتيح لها سلاسة وسهولة تضمن لها لاستقرار والتواصل , فكل تجمع (دشرة  أو مشتى ) يتمركز حول نواة حياة, وتتمثل في  العناصر التالية :

1-    منبع مائي  للشرب  وتقام حوله زراعة مسقية عبارة قطع ارضية صغيرة  يعبر عنها محلايا ب »لبحاير » تضم اشجار الفاكهة ومزوعات موجهة اساسا للاستهلاك العائلي . ويوزع ماءالسقي بالحصص على « لبحاير الوقعة قرب المنبع »

   2-رحى (طاحونة ) تشتغل بالقوة المائية  وتقام على ضفاف الوداي  فعلى طول واد بو عمر عدة مطاحن منها  الرحى دي بلعساس –الرحى دي بليدري  في حمدون  -الرحى دي بن عمار في مازر                               -الرحى دي بلهامل قبالة اعتيق ( سنتطرق لهذا الموضوع في المستقبل انشاء الله) .

3-النادر وهي مساحة مستوية لدرس المحاصيل الفلاحية من الحبوب ,القمح والشعير والفول والحمص  ويتم الدرس بواسطة البغال والأحصنة او يدويا بمشاركة شخصين او ثلاثة .

4- الجامع للتعليم وتحفيظ القرآن وإقامة الصلاة

 5-المقهى و الحانوت حيث يلتقي الرجال ويتزودون بما يحتاجون من قهوة وسكر وبترول للانارة  و يكيلون بعض القمح والشعير وغالبا مايقع بجوار الجامع .

6- المقبرة وكانت تضم في بعض منها جزء يخصص  للذين يموتون بالأمراض المعدية كالجدري والطاعون و يسمونها بمقابر الوبا   (اي الوباء)

 

من بين المداشر التي تنتمي لعرش بني حبيبي الواقعة بين لغدير دي الجامع وتامزرار شرقا ومجاز مازر الى حدود الطيانة غربا  نجد :

  • ·        دشرة حمدون  وتقطنها العائلات التالية :

المرافق المشتركة

مكان التواجد

العائلة

·        جامع اينه
·        الرحى دي بليدري  
·        الرحى دي بلعساس
·        العين دي بالرماد   –
·        عين الداكرة  …
·        مقهى وحانوت بودرعون

بو روبة

الداكرة

آينه 

بو طياير

بوريطة

بلدرع

بودرعون

قسمة

لشهب

  • ·       دشرة بو عامر وتقطنها العائلات التالية :

المرافق المشتركة

مكان التواجد

العائلة

·        الرحى دي بن عمار على واد مازر
·        عين تنزران 
·        -عين تفساو
·        عين بوعيون
·        جامع تمزرار

بو النمل  الحضرية

 

اينيون

الدمنة     الشرافه                     

الطوالبة    اولاد حميدة

الدراوة

عوار

عبد الملك

يوله

طالب

عمروني

  • ·           دشرة تمزرار :

المرافق المشتركة

مكان التواجد

العائلة

·        جامع سيدي خليل باعتيق
·        جامع تمزرار
·        الرحى دي بن عمار  
·        الرحى بلهامل
·        عين زفان –عين زغدان  – عين اعتيق  -عين الدردارة
·        مركزاللقاءات   مقعد زفان
·        مقهى تمزرار

  • ·         

بو يعلى

 

 

بو يعلى

زفان

زغدان

اعتيق

/ / /

/ / /

الدردارة

تاحنوت

ميلوس

بوشخلال

حبشي

بوكروح

قرين

بوالعينين

بولحليب

جامع

لكحل

بولمعيز

بوكحيل

طسطاس

 

 

هذه الوضعية استمرت الى نهاية الثمانينات اين شهدت البنية الاجتماعية تغيرات جدرية من حيث نمط الحياة والعلاقات العامة فأقترب السكان من الطريق الرئيسي الرابط بين مركز البلدية والطيانة(تاجوست) والتقرب اكثر من المدارس والنقل , وحدث التحول الكبير خلال العشرية الاخيرة  اين كان النزوح الاكبر ولأسباب متعددة .

منطقة اعتيق وبويعلى وقداصبحت غابة كثيفة بعد ان هجرها السكان

للتذكير كانت هذه المنطقة ، بفضل تداريسها وصعوبة الوصول اليها ، تضم مراكز لجيش التحرير ايام الثورة المباركة ، وقد شهدت سقوط العديد من الشهداء كما ادمجت ضمن المناطق المحرمة وهجر اهلها الى مناطق اخرى . كما ان ساحة تامزرار كانت تخصص لتجميع الأطفال والنساء وتعذيب المجاهدين.

ان المتجول بين  روابي وشعاب هذه المنطقة يحس بحسرة كبيرة لما آلت اليه من وضع مزري بحيث تكاد تجزم ان البشر لم يسكنوها منذ ازمنة غابرة . لقد غزت الغابة و الأحراش منطقة كانت تضم الى غاية نهاية السبعنيات اكبر التجمات السكنية لتوفر العيون والينابع وغابات من اشجار الزيتون واشجار الفاكه من كل صنف و حقول القمح والشعير والدليل على ذلك وجود خمس مطاحن تقليدة على مسافة ثلات كلومترات .

الى لقاء في موضوع آخر قد نختاره أو قد يفرض نفسه علينا 

طالب عبد السلام  

9 commentaires pour مناطق من قريتي : تامزرار وبوعامر

  1. محمد بوكحيل dit :

    عبدد السلام ….
    قرأت مقالتك وشدتني حتى النهاية وسرقتني حتى الحرف الأخير …
    دام لك نبض الحرف…وأعانك الله علىإتمام المشروع،الذي يعد أول
    أرشفة لتعريف بالمنطقة.

    J'aime

  2. abdeslam dit :

    السلام عليك يا أستاذي،
    لقد تشرفت بتعليقك على الموضوع البسيط الذي اردت من خلاله التعريف باحدى المناطق التي لم تنل حظها من الأعلام بالرغم من تاريخها المجيد.فارجو ان اكون قد وفقت على املل نشر مواضيع أخرى ويحدو اخرون حدونا.
    أعود لتعليقك لأقول شكرا على لطفك وتواضعك . فاذا كنت قد قرأت موضوعي الى أخر حرف فاعلم أن الفضل في تعلم هذا الحرف وال 27 الباقية من الحروف الهجائية يعود إليك ولأصدقائك الذين أحييهم أيضا نيابة عن صديقي عزالدين واخص بالذكر:
    الأستاذ خفبف
    الأستاذ محروق
    الأستاذ بوحيلة
    الأستاذ خلاف
    الأستاذ ساحلي

    J'aime

  3. MARWA MIMI dit :

    شكرا للاستاذ طالب عبد السلام على هذا التعريف بالمنطقة التي انتمي اليها من حيث الاصل لاالمولد ,و نرجو في الايام القادمة ان تزود بمعلومات اوفر من شتى النواحي ومناظر طبيعية و المسجد الجديد بالتامزرار حتي نزيل الغبار عن اجمل و اغنى مناطق الجزائر ويكون لها قسط وافر من السياحة الجيجلية شكرا لكم وبارك الله لكم على المعلومات

    طسطاس مروة
    قسنطينة

    J'aime

  4. taha dit :

    شكر على تعريف المنطقا التي ننتمي اليهاونرجو ان تزودونا بي معلومات على مناطق حمدون ونرجو احياء مناطقنا الاصلية اكتر فاكتر و برك الله فيكم

    (طه بودرعون)

    J'aime

  5. yacine dit :

    mon nom de famille est DEFFOUS est ce que c’est vrai que nous avons des origines de tamezrar repond STP merci

    J'aime

    • Azzedine dit :

      L’appel est lancé et j’espere Abdeslam te repondra lui qui peut meme te dire ou se trouvent les oliviers des tes ancetres s’ils sont effectivement orinaires de Tamezrar , Bouameur ou Teyana.

      J'aime

  6. Fatehboulmaiz dit :

    صحح معلوماتك

    J'aime

    • Azzedine dit :

      صديقي العزيز ، مثل هذه الإجابات لا تخدم النقاش ولا تثريه ، فإذا رأيت نقصا ، وهذا من حقك، فأبدل جهدا ولو كان متواضعا لتصويبه بالحجة والبرهان الذي لا يقبل معارضة ، وأما أن تكتفي بإصدار أحكام متسرعة دون أن تمنح لقلمك الحق في التعبير فذاك ما يأباه وما لا يحق لأي إنسان تعلم . مرحباً بتعليقك فهي تشرفك و تساعدنا وتثري موقعنا

      J'aime

  7. Fatehboulmaiz السلام عليكم.
    الحمد لله معز العلماء رافع مكانتهم، ومذل الجهلة المنبوذون الذي جعل الايام دولا بعدل وبعد:
    لقد اشتدت الحاجة في وقتنا الحاضر إلى تيسير العلم، وتعريف الناس بكل ما يحيط بحياتهم،
    من عوامل الطبيعة واحكام الشرعية، واصول العبادة، واتباع ما شرعه المصطفى، صلى الله عليه وآله وسلم.
    وحسب العلم بما تتطلب الحياة، كانت اجتهادات البشر، وتوفرت لنا إمكانات لم يحظ بمثلها عصر من العصور اللهم الا إذا كانت لأقوام في العصور الغابرة التي لم يدركها التاريخ!،هذه ومضات استخلصتها من بساتين الحقيقة، فتذوق معانيها بني.
    هناك وريقات بصحائف مجدنا ماتزال مجهولة طويت وغيبت، فلم يعد للحاضر منها خبر إلا شذرات فكر رويت عن الاجداد والجدات، جاد بها بعضا ممن وصتنا اخبارهم.فعبر هذه الأسطر اريد ان اتجول معك بين حروف (تعليقك) صحح معلوماتكالذي سجلت اطلاعك على وضوع: مناطق من قريتي: تامزرار وبوعامر.
    وأول خطواتي معك هي السؤال/ أي معلومات ترى تصحيحها!؟. وإذا كانت هناك اخطاء فلم لا تبين صحيحها!؟.
    بودي اسألك…هلا تعلمت بالمدرسة اسلوب الحوار المفيد؟ وهل حضرت يوما دروس الوعظ بمسجد سيدي احمد لحبيباتني؟
    طبعاانا هنا لا اريدك ان تجيبني ولكن اريد منك افادتنا بالإجابة عن محتوى تعليقك.
    فطبعنا كما يرى الشاعر العربي:
    وإنْ تَـجِـدْ عَــيـبًـا فـسُـدَّ الخـلَـلا *** فَجَلَّ مَنْ لا عيب فيه وَعَلا
    من ذا الذي سوى الرسول كامل *** أو جمعت لغيره الفضائــل.
    لك تحية من مداوم على قراءة ما ينشر هنا.

    J'aime

Laisser un commentaire

Entrez vos coordonnées ci-dessous ou cliquez sur une icône pour vous connecter:

Logo WordPress.com

Vous commentez à l'aide de votre compte WordPress.com. Déconnexion / Changer )

Image Twitter

Vous commentez à l'aide de votre compte Twitter. Déconnexion / Changer )

Photo Facebook

Vous commentez à l'aide de votre compte Facebook. Déconnexion / Changer )

Photo Google+

Vous commentez à l'aide de votre compte Google+. Déconnexion / Changer )

Connexion à %s